عزيزتي تعرفي على أكثر 10 أفلام في عام 2020

شهد عام 2019، الذي طويت آخر صفحاته قبل أيام قليلة، أحداثاً سينمائية كبيرة ترقبها الجمهور، ويكفي أن العام شهد آخر إنتاجات كل من كوانتين تارانتينو ومارتن سكورسيزي، اثنين من أبرز الأسماء في عالم السينما اليوم. وعلى الرغم من أن عام 2020 لا يحمل أحداثاً سينمائية بهذه الضخامة التي شهدها العام السابق، ولكنه لا يخلو من الأعمال المهمة لعدد من أبرز المخرجين السينمائيين، بالإضافة إلى أهم الإنتاجات المرتقبة على مستوى السينما التجارية. في هذا التقرير نتعرف على أكثر 10 أفلام يرتقبها الجمهور بشغف شديد خلال هذا العام.

1. Wonder Woman 1984

على رأس قائمة الأفلام المرتقبة لعام 2020 يأتي فيلم Wonder Woman 1984. لا عجب في ذلك بعد النجاح الكبير الذي حققه الجزء الأول من الفيلم في عام 2017 بإيرادات 821 مليون دولار على مستوى العالم، وفي إطار حمى الأبطال الخارقين التي اجتاحت الجماهير العالمية في السنوات القليلة الماضية.

من خلال الإعلان الدعائي الأول للفيلم، والذي طرح في ديسمبر الماضي، نعرف أن المرأة الخارقة (تقوم بدورها الممثلة جال جادوت) ستعود إلى ثمانينيات القرن العشرين، حيث سيتم جمع شملها مع حبيبها المفقود منذ فترة طويلة ستيف تريفور (يقوم بدوره كريس باين). من المنتظر أن يأتي الفيلم محملاً بالكثير من مشاهد الحركة والإثارة، وسيكون هناك بلا شك بعض الخدع البصرية الجديدة والمثيرة.

الفيلم من إخراج باتي جينكينز، وإنتاج شركة DC، ومن المنتظر أن يشهد عام 2020 فيلماً آخر من أفلام عالم DC هو فيلم Birds of Prey من بطولة مارجو روبي، وإخراج كاثي يان.

2. Black Widow

ما زلنا مع أفلام الأبطال الخارقين، وأحدث أفلام عالم مارفيل السينمائي MCU، فيلم «الأرملة السوداء» وهو أول الأفلام المنفصلة لهذه الشخصية التي تقوم بأدائها الممثلة الأمريكية سكارليت جوهانسون، بعد ظهورها في دور مساعد في عدد من الأفلام السابقة في السلسلة. يأتي هذا الفيلم في وقت يشهد فيه عالم مارفيل السينمائي تحولاً كبيراً بعد نهاية المرحلة الثالثة من المشروع، وبعد النجاح الكبير لأضخم أفلام السلسلة حتى الآن فيلم Avengers: Endgame الذي تم طرحه في العام الماضي وشهد معه الجمهور نهاية رحلة اثنين من أبرز أبطال هذا العالم هم الرجل الحديدي، وكابتن أمريكا.

يشارك في بطولة الفيلم الممثلة الإنجليزية الحاصلة على جائزة الأوسكار رايتشل وايز، ومن إخراج كايت شورتلاند. ومن المنتظر أن تبدأ مارفيل سلسلة فرعية جديدة يطرح أول أفلامها هذا العام أيضاً وهي سلسلة الخالدون Eternals.

3. Fast & Furious 9

المزيد من مطاردات السيارات، ومشاهد الحركة، والخدع البصرية الجديدة في الجزء التاسع في سلسلة أفلام الحركة والإثارة الشهيرة Fast & Furious، إحدى أنجح السلاسل السينمائية في العقد الأخير. يضم الفيلم فريقه المعتاد من النجوم، بالإضافة إلى النجمة تشارليز ثيرون، ونجم المصارعة جون سينا، ومغني الراب كاردي بي.

شهد العام الماضي عرض الجزء الثامن من السلسلة، والذي حقق نجاحاً كبيراً وحصد إيرادات بلغت 760 مليون دولار على مستوى العالم. الجزء التاسع سيكون من إخراج التايواني جاستين لين، والذي سبق وأخرج الجزأين الخامس والسادس من السلسلة.

4. Mulan

بعد سلسلة من النجاحات المتعاقبة، تواصل شركة ديزني إعادة إحياء أبرز كلاسيكياتها من أفلام الرسوم المتحركة. في العام الماضي قدمت ديزني ثلاثة أفلام دفعة واحدة هي: Dumbo، وThe Lion King، وAladdin، وفي عام 2020 تطرح ديزني أحدث أفلامها من نوع Live Action، وهو الفيلم الشهير «مولان Mulan»، والذي يدور حول فتاة صينية تتنكر في زي محارب من أجل إنقاذ والدها. وقد صرح مخرج الفيلم نيكي كارو، بأن الفيلم الجديد سيشهد تغيرات واضحة عن نسخته الأصلية التي طرحت في عام 1998. لكن لن يكون هناك اختلاف كبير على مستوى حبكة الفيلم عن نسخته الأصلية أو عن الأسطورة الصينية المقبتس عنها الفيلم، ولكنه على خلاف النسخة الأصلية لن يكون فيلماً غنائياً، وإنما أقرب إلى أفلام الفنون القتالية.

يبدو الفيلم حيلة ذكية من شركة ديزني لاختراق شباك التذاكر الصيني الذي يعد الآن أحد أهم أسواق صناعة السينما في العالم، وينافس بقوة نظيره الأمريكي.

5. No Time to Die

بينما يأخذ المخرج كاري جوجي فوكوناجا أول خطواته في عالم جيمس بوند، يلعب الممثل دانييل كريج للمرة الأخيرة شخصية العميل البريطاني الخاص 007. في الفيلم الخامس والعشرين من السلسلة الشهيرة جيمس بوند والذي يأتي تحت عنوان «No Time to Die»، يعود العميل الخاص من التقاعد للبحث عن عالم مفقود، في مواجهة جديدة مع أحد الأشرار العتاة الذي يقوم بدوره الممثل الأمريكي من أصل مصري والحائز على جائزة الأوسكار، رامي مالك. كما يضم الفيلم في بطولته الممثل البريطاني الشهير ريف فاينس، والألماني الحائز على جائزتي أوسكار كريستوف والتز.

يأتي الفيلم بعد مرحلة إنتاج طويلة وصادمة، بعد اعتذار المخرج داني بويل، ودخول الممثل دانييل كريج إلى المستشفى لتلقي العلاج، وحادثة تفجير موقع التصوير، كلها أحداث أدت إلى تأجيل موعد طرح الفيلم أكثر من مرة قبل أن يكون جاهزاً للعرض هذا العام.

6. Onward

أحدث أفلام شركة الرسوم المتحركة الشهيرة بكسار، فيلم كوميدي مليء بالسحر يدور حول زوج من الجان يحاولان إعادة أبيهما إلى الحياة باستخدام إحدى التعاويذ السحرية حتى يتسنى للأخ الأصغر رؤية الأب للمرة الأولى في حياته، ولكنهما يفسدان الأمر ويحصلون فقط على ساقيه، ولديهم 24 ساعة يخضون خلالها مغامرة مثيرة من أجل تصحيح خطئهم. بأسلوب بيكسار المميز، يبدو الأمر وكأنه فكرة رائعة يتم تنفيذها مع تركيز شديد على الجانب العاطفي.

يعطينا الإعلان الترويجي للفيلم نظرة شاملة على العالم الخيالي الذي ابتكره المخرج دان سكانلون (صاحب الفيلم الشهير شركة المرعبين المحدودة) حيث تمتلئ صور الفيلم بالمشاعر عميقة الجذور ويظل جوهر القصة مفجعاً إلى حد ما. طفل يحاول مقابلة والده للمرة الأولى، من المتوقع أن يشهد الفيلم أحد أكثر المشاهد الحميمية والمؤثرة في هذا اللقاء المرتقب. يذكر أن شركة بيكسار ستطرح فيلمًا آخر خلال العام هو فيلم Soul والذي يعد نسخة جديدة من الفيلم الشهير Coco، ولكن من خلال موسيقى الجاز.

7. Tenet

بعد ثلاث سنوات على آخر أفلامه Dunkirk 2017، يعود المخرج الأمريكي الشهير كريستوفر نولان، إلى عوالمه المفضلة التي يتداخل فيها الزمن ويتعقد فيها السرد القصصي كالأحجية المعقدة. لا تزال التفاصيل المتعلقة بحبكة الفيلم غامضة إلى حد ما، حتى بعد طرح الإعلان الدعائي الأول للفيلم. يبدو أن الأمر يتعلق بمحاولة إيقاف حرب عالمية أخرى عن طريق الجواسيس ومطاردات السيارات أو السفر عبر الزمن. يضم في بطولته مجموعة من كبار النجوم بما في ذلك روبرت باتينسون، وجون ديفيد واشنطن، وإليزابيث ديبيكي، وبالطبع مايكل كين.

في تصريح لصاحب ثلاثية فارس الظلام قال نولان، إن الفيلم ينتمي إلى نوع فيلم التجسس ولكنه بالتأكيد سيتجاوز هذا التصنيف المحدد إلى مساحات أوسع، «لقد قمنا بتصوير الفيلم في 7 دول حول العالم، ومن خلال فريق عمل ضخم، وهو بلا شك الفيلم الأكثر طموحاً الذي صنعته حتى الآن».

8. The Woman in the Window

أحدث أفلام المخرج البريطاني الشهير جو رايت، صاحب العلامة السينمائية Atonement 2007، من بطولة الممثلة الأمريكية الشهيرة إيمي آدمز، فيما يتوقع الكثيرون أنه سيحمل لها أخيرًا جائزة الأوسكار بعد 6 ترشيحات غير موفقة. تلعب آدمز شخصية عالمة نفسية تعاني من الرهاب تجاه جارتها الجديدة والتي تلعب دورها الممثلة الحائزة على الأوسكار جوليان مور. هناك أمر غير طبيعي يحدث مع العائلة الجديدة عبر الشارع، وهو ما يدفع البطلة إلى التنصت عليهم من خلال النافذة لمعرفة ما يجري. الفيلم مأخوذ عن رواية دانيال مالوري، الذي نشرها تحت اسم مستعار إيه جي فين. ويشارك في البطولة الممثل البريطاني الحائز على الأوسكار جاري أولدمان، بالإضافة إلى أنتوني ماكي، وجينفير جايسون لي، ومن المنتظر طرحه في منتصف مايو المقبل.

9. Last Night in Soho

أحدث أفلام المخرج البريطاني إدجار رايت، والذي اشتهر بالمزج بين الأنواع الفيلمية المختلفة في أعماله السابقة والتي من أشهرها Shaun of the Dead، وHot Fuzz. يدور فيلمه الجديد الليلة الماضية في سوهو حول امرأة شابة، إليوس، مهوسة بالحركة الثقافية في لندن في منتصف الستينيات والتي عرفت باسم أرجوحة الستينيات، تحصل إليوس على فرصة للعودة بالزمن إلى هذه الحقبة بفضل علاقتها الغربية مع امرأة أخرى. بعد عودتها بالزمن تلتقي إليوس بمطربتها المفضلة، لكن لندن في الستينيات لم تكن كما تخيلتها، ويبدو أن الوقت يتداعى مخلفاً عواقب وخيمة على هذه المغامرة غير المحسوبة. الفيلم من بطولة توماسين ماكينزي، وآنيا تايلور جوي، ومات سميث.

10. The French Dispatch

الفيلم الجديد للمخرج الأمريكي المتميز ويس أندرسون، بعد عامين من آخر أفلامه، فيلم التحريك Isle of Dogs والذي شارك في المسابقة الرسمية لمهرجان برلين السينمائي الدولي.

يمتلك أندرسون واحد من أكثر الأساليب السينمائية المميزة، من خلال شخصياته الفريدة، وأسلوب التصوير الخطأ، والألوان المبجهة. يدور الفيلم حول رسالة حب مرسلة للصحفيين بمقر إحدى الصحف الأمريكية في مدينة فرنسية خيالية تعود إلى القرن العشرين، وتنقل إلى الحياة مجموعة من القصص المنشورة في مجلة The French Dispatch.

يعتمد أندرسون كعادته على مجموعة كبيرة من نجوم هوليوود، من بينهم النجوم الذي اعتاد العمل معهم مثل: بيل موراي، ووليام ديفوي، وجيسون شوارتزمان، وتيلدا سوينتون، وسيرشا رونان، بالإضافة إلى القادمين الجدد مثل: كيت وينسلت، وكرستوف والتز، وتيموثي شامالايت.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *